-->
الرقراق نيوز الرقراق نيوز
أخبار محلية

أخبار محلية

أخبار محلية
أخبار محلية
جاري التحميل ...
أخبار محلية

الإجماع العربي شرط قبول عضوية جنوب السودان بالجامعة العربية


قال مصدر دبلوماسى عربي الأربعاء، إن إجماع الدول الأعضاء في مجلس الجامعة العربية، شرط قبول طلب دولة جنوب السودان لتنضم إلى جامعة الدول العربية البالغ عدد أعضائها 22 دولة، وذلك بعد أن تقدمت حكومة جوبا رسميا بطلب للانضمام، وقام الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بعرضه يوم الأربعاء، على اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب.
وأضاف المصدر، في تصريحات لـ«الشروق»، أن: «طرح “أبو الغيط”، طلب دولة جنوب السودان يتوافق مع مسعاه منذ توليه منصبه بإدخالها إلى الجامعة العربية، حيث طرح العام الماضي دخولها بصفة مراقب، وعرض الأمر على السودان إلا أن الأخيرة بصفتها الدولة الجارة للجنوب لم ترفض، وإنما طالبت بتطبيق المعايير الخاصة بانضمام الدول إلى الجامعة وفقا للميثاق».
وتابع أن الميثاق ينص على أن الدولة الراغبة في الانضمام يجب أن تكون دولة عربية ولغتها الرسمية اللغة العربية وهويتها عربية، وأن تكون مستقلة وغير محتلة ويشترط الإجماع من مجلس الجامعة العربية.
إلا أن المصدر ذكر أن دستور جنوب السودان ينص على الإنجليزية «اللغة الرسمية العاملة»، فضلا عن تضمنه أيضا في نصه جميع اللغات الأصلية لجنوب السودان»، ولفت المصدر إلى وجود نحو 64 قبيلة بجنوب السودان تتكلم لغات مختلفة.
وقال المصدر، إن جنوب السودان يرغب فى جذب الاستثمارات العربية إليه، ويدرك مسؤولية أهمية وجود كيان عربي يساند الجنوبيين في إعادة الاستقرار والسلم وإنقاذ البلاد من الحرب الأهلية التي يمكن أن تعمل على تقسيمها، فضلا عن إحياء مصر لمشروع قناة جونجلي بجنوب السودان والذي سيوفر نحو 30 مليار متر مكعب من المياه تستفيد منه مصر والسودان.
كتبت- سنية محمود
الشروق المصرية

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الرقراق نيوز

2016

الويندوز للجميع